كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

تُعرف نسبة عدد الأشخاص الذين يشاهدون موقعك على الأنترنت مقارنة بالذين يقومون بتنفيذ الإجراء المطلوب باسم معدّل التحويل، ومما لا شكّ فيه أن تصميم موقعك الويب سيؤثر بشكل واضح على التحويلات ومعدل التحويل الذي تحصل عليه في موقعك، وبالتالي في حال كنتَ تفكر في زيادة التحويلات لموقعك على الويب، فإن معرفة كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات سيحقق لك نتائج إيجابية.

وسيعمل على زيادة معدل التحويل الخاص بك، ولكن كيف؟ سنتعرف في هذا المقال على كيفية تحسين تصميم موقعك على الأنترنت؛ وما هي أهم أساسيات ومراحل إنشاء مواقع الويب والخصائص التي يجب توافرها فيه، فتابع معنا في القراءة.

كلمات دلالية سوف نذكرها في هذا المقال:

  • كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات.
  • مكونات موقع الويب.
  • مراحل إنشاء موقع الويب.
  • تفعيل موقع الويب.
  • أساسيات الويب.
  • نماذج مواقع ويب.
  • إنشاء موقع مجاني في دقائق.
  • من خصائص التي ينبغي توافرها في الموقع الإلكتروني.

قد يهمك: كيفية استخدام التسويق التابع لزيادة المبيعات

مكونات موقع الويب

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

يتساءل الكثير من المستخدمين ومتصفحي الويب عن آلية عمل المواقع الالكترونية، وكيف يظهر لنا الموقع على شاشة الحاسوب أو الهاتف المحمول؟ تتمثل مكونات موقع الويب بثلاثة عناصر أساسية وهي رابط الموقع( الدومين)، الاستضافة، والملفات.

كما يعتبر رابط الموقع هو عنوان الموقع على شبكة الإنترنت بحيث لا يوجد أي تشابه بينه وبين عنوان موقع آخر.

بينما تعبر الاستضافة عن السعة التخزينية اللازمة لتخزين الملفات أو محتوى أي موقع على الويب، أما الملفات فهي الملفات الخاصة بالموقع مثل ملفات التصميم وشكل الموقع ومحتوى هذا الموقع.

يتكون المحتوى الخاص بالموقع من الصور والنصوص وعناصر الفيديو الموجودة على الموقع.

ومن الجدير بالذكر أن صاحب الموقع هو المسؤول عن إنشاء ملفات الموقع، وهي تتضمن قالب الموقع والشكل الذي يظهر به على الانترنت. لذلك من أجل معرفة كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات، يجب أن تهتم بتصميم قالب موقعك وإعداد الشكل العام بأفضل صورة ليكون جذاباً بالنسبة للزوار.

اقرأ أيضاً: كيفية تحليل بيانات التسويق الرقمي واستخدامها لتحسين استراتيجيات التسويق

مراحل إنشاء موقع الويب

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

تحسين تصميم موقعك لن يساهم فقط في زيادة معدل الزيارات والتحويلات لموقعك، بل سيساعد الزوار أيضاً على فهم طبيعة المحتوى الذي تقدمه. وبالتالي تحسين تجربة المستخدم مما يساهم في تحقيق موقعك زيادات واضحة في عدد العملاء.

لذا عند تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك، يجب إعطاء أهمية كبيرة لكل مرحلة من مراحل إنشاء موقع الويب والتي تتمثل بما يلي:

  • •جمع المعلومات: من أجل تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات، قم بجمع كل المعلومات اللازمة للمشروع، كتحليل متطلبات عملائك بعناية، وتحديد الغرض والهدف الرئيسي من الموقع.لأن جمع المعلومات عن نشاطك التجاري له دور كبير في تطوير موقع،؛ ومعرفة مَن تكون الفئة المستهدفة من عملائك.
  • التخطيط: قم بإنشاء خرائط للموقع والتي توفر وصفاً مرئياً له  باستخدام المعلومات التي تم جمعها؛ وتتمثل خريطة الموقع بقائمة بجميع مجالات الموضوعات الرئيسية للموقع، بما فيها الموضوعات الفرعية، وتوضح هذه الخريطة المحتوى الذي سيكون على الموقع وتساعد على فهم بنيته.
  • التصميم: تشتمل مرحلة التصميم على تصميم العناصر المرئية بالإضافة إلى أقسام الموقع، بحيث تتمثل هذه العناصر بالشعار والعلامة التجارية وهيكل الصفحة مع الأخذ بالاعتبار اللون وموضع النص والصور والموضوع وأشرطة الفيديو وغيرها.
  • تطوير الموقع: وفيه يتم تطوير الصفحة الرئيسية ثم الصفحات الداخلية بما يتوافق مع رغبة العملاء وأهدافهم من أجل زيادة التحويلات.
  • اختبار الموقع: نعني بعملية اختبار الموقع التأكد من أن كافة الروابط تعمل وأن الموقع يُعرض بشكل صحيح في متصفحات مختلفة، لأن ترتيب الكلمات في العناوين والأوصاف له تأثير على أداء صفحة الويب في محركات البحث المختلفة.
  • إطلاق الموقع: قم بتسجيل اسم موقعك الويب، وإعداد حسابات الموقع، ثم قم بتشغيله للمرة الأخيرة للتأكد أنه يعمل بشكل صحيح وأن الملفات قد تم تحميلها بشكل جيد، ثم أطلق الموقع بعد منحك الموافقة النهائية من العميل.
  • صيانة الموقع: من أفضل الأمور التي عليك اتباعها لتحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات هي صيانة الموقع بشكل دوري، ويمكنك تشغيل خاصية اختبار المستخدم للميزات جديدة مراراً لتحسين استخدام الموقع واكتشاف ميزاته.
  • كتابة المحتوى: قم بكتابة محتوى جذاب وشيق لجذب انتباه الزوار؛ ونشره طوال الوقت. قم بإضافة محتوى موقع الويب بالإضافة إلى العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والعلامات وغيرها ليتمكن عملائك المستهدفين من العثور عليك.

قد يهمك: كيفية استخدام التسويق بالمحتوى لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

أساسيات الويب

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

من المهم أن يكون تصميم موقعك جيداً لكي تحصل على زيادة في معدل التحويل؛ لذلك يمكن القول أن أساسيات الويب الرئيسية لنجاح أي موقع هي التصميم الجيد والمحتوى الجيد، فكيف يمكنك تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات؟

  1. المحتوى والتصميم: يجب أن تراعي عدم تداخل خلفية التصميم مع المحتوى، حيث من الضروري الحرص على كون المحتوى مقروء وواضح تماماً.
  2. التصفح: اجعل نظام التصفح الخاص بموقعك سهل وواضح ولا يتطلب مجهوداً للوصول إلى الصفحة المطلوبة. أيضاً لا بد أن تكون وصلات التصفح واضحة في الصفحة ضمن مكان بارز.
  3. التصميم المتجانس: احرص على كون صفحات موقعك متجانسة وأن يجمعها شكل أساسي يمكن للمستخدم تمييزه.
  4. سهولة التحميل: يجب تحسين تصميم موقعك من خلال العمل على جعله يفتح بشكل سريع.

اقرأ: أفضل الممارسات في التسويق عبر الهاتف المحمول 

نماذج مواقع ويب

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

إحدى أهم الأفكار والاقتراحات من أجل تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات، هي الاطلاع على نماذج مواقع ويب احترافية وجذابة تكون مشابهة ومنافسة لموقعك، وذلك من أجل الاقتداء بها والاستلهام منها أثناء تصميم موقعك.

بالإضافة إلى ذلك عليك أن تضع في عين الاعتبار تضمين المواصفات والمزايا الإيجابية الموجودة في تلك المواقع وإضافتها إلى موقعك، وخاصة سهولة الاستخدام، وجَعل المحتوى واضحاً، ولا تنسى وضع بيانات التواصل الخاصة بك لتضمين شريط بحيث لتسهل على الزائر تصفح موقعك.

قد يهمك قراءة: أفضل الممارسات في التسويق عبر البريد الإلكتروني

تفعيل موقع الويب

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

تفعيل موقع الويب وإطلاقه يكون بعد انتهاء جميع خطوات إنشاء وإعداد الموقع، حيث لا بد من فحص واختبار أدائه قبل التشغيل. أيضاً لا بدّ من أخذ رأي بعض العملاء المقربين حول أهم المزايا والإضافات التي يمكن تضمينها في موقعك بما يتوافق مع أذواقهم و يتلاءم مع طبيعة علامتك التجارية أو ما تقدمه في موقعك، ثم عندما تشعر بالرضا عن موقعك يمكنك السماح للعملاء المحتملين أن يشاهدونه عبر الانترنت، وذلك من خلال الضغط على نشر موقعك.

يمكنك إما اختيار استخدام نطاق ويلت الفرعي (وهو نطاقاً متاحاً لكافة مستخدمي ويلت) قبل شراء الباقة، أو قُم الترقية للحصول على نطاقك الخاص، أو ربط موقعك بنطاق حصلت عليه مسبقاً.

ولكن من أجل تحسين تصميم موقعك لزيادة التحويلات ننصحك بعد الانتهاء من تصميمه أن تنتقل إلى ترقية حسابك للباقة المميزة، والتي تمنحك نطاقاً خاصاً بموقعك وليس نطاقاً فرعياً.

إنشاء موقع مجاني في دقائق

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

على الرغم من ضرورة الانتباه والتزام الدقة والحرص أثناء تصميم موقعك، إلا أن إنشاء المواقع الالكترونية بشكل عام لا يتطلب الكثير من الخبرة، وإنما فقط وجود معرفة ببعض الأساسيات والتي من خلالها يمكن إنشاء موقع مجاني في دقائق.

وهذه الأساسيات التي يجب اتباعها تتمثل بما يلي:

  • تسجيل النطاقات: حجز الدومين الذي يتمثل بعنوان موقعك.
  • أدخل معلومات عن نشاطك الحالي: والتي تتمثل بإدخال معلومات الاتصال، والاستضافة وتصميم صفحة الويب.
  • إضافة معلومات الاتصال: وتتمثل بإضافة معلومات الاتصال والتواصل الخاصة بشركتك أو المجال الذي تعمل لأجله، ومقر هذه المؤسسة أو الشركة والخدمات التي تقدمها. ومن خلال استكمال هذه المعلومات سيكون لديك موقع ويب.
  • الاستضافة: يجب الاشتراك في الخدمات الشهرية التي تقدمها شركات الاستضافة مثل Godaddy أو غيرها.
  • تصميم صفحات الويب: قم بإنشاء تصميم الويب أو تعيين مطور ويب للقيام بذلك باستخدام آلية برمجة الموقع لإنشاء الصفحات واختيار الألوان المناسبة والروابط وسمات الموقع الأخرى. ومن أجل تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات يمكنك الاعتماد على نظام ووردبريس لذي يسمح ببناء موقع عالي الجودة من خلال العمل بقوالب تصميم مختلفة.
  • إضافة الأقسام: يمكن إضافة أقسام جديدة إلى موقعك عن طريق النقر فوق الزر “إضافة قسم” والذي يمكن رؤيته داخل أي قسم قمت بإنشائه مسبقًا.

اقرأ أيضاً: “التسويق الرقمي: كيفية استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في التسويق للشركات الناشئة”.

من خصائص التي ينبغي توافرها في الموقع الإلكتروني

كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات
كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات

إذا كنت تفكر بتحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات، ضع في حسبانك بعض من خصائص التي ينبغي توافرها في الموقع الالكتروني ليكون ناجحاً ومتميزاً:

  • موقع سهل له دومين خاص به.
  • متوافق مع جميع الأجهزة.
  • لغة الموقع هي لغة جمهورك المستهدف.
  • تصميم جذاب ويتضمن مربع التواصل مع فرق الدعم.
  • أن تعكس ألوان الموقع الهوية البصرية لعلامتك التجارية.
  • أن يتضمن موقعك معايير وشهادات الأمان.
  • داعم لعدة لغات.

من خلال تضمين موقعك لهذه الخصائص وغيرها من عوامل نجاح مواقع الويب ستتمكن من رفع معدل التحويل لموقعك وتعزيز سمعته وقوته بين المواقع المنافِسة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا حول كيفية تحسين تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة التحويلات؛ وذلك من خلال اتباع مجموعة من المعايير والأساسيات التي تعزز نجاح الموقع وتميزه.

يمكنك الآن تطوير موقعك بالاستفادة من هذه النصائح وإنشاء موقعك بطريقة صحيحة وسليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أساعد المؤسسات الناشئة على تحقيق نجاح أكبر عن طريق تطوير استراتيجيات تسويقية خاصة بهم وتعزيز انتشارهم في السوق. نحن ندعمك في تحويل رؤيتك إلى واقع ملموس، وضمان نجاح شركتك واستمراريتها على المدى الطويل

Close