تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت

تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت
تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت2024

تحديد العملاء المتسهدفين لحملتي الاعلانية عبير الانترنت2024

هل تمتلك خدمة أو منتج وتريد تسويقه للفئة المستهدفة عبر الإنترنت؟ من المعروف أن تسويق الخدمة أو المنتج وتوجيه حملاتك التسويقية لجمهور خاطئ سيعرضك للخسائر الفادحة، لذلك لا بد قبل كلّ شيء أن تعمل على تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الإنترنت وذلك من خلال عمل دراسة وخطة تسويقية متكامل، وأخذ مثال على الفئة المستهدفة، ومعرفة كيفية تحديد العملاء المستهدفين.

حيث سنتعرف في هذا المقال على كيفية تحديد الجمهور المستهدف؛ وما أنواع العملاء المستهدفين وشرائحهم في حملة التسويق الالكتروني.

فإذا كنتَ مهتماً بالغوص أكثر في تفاصيل هذا الموضوع تابع معنا في قراءة المقال.

كلمات مفتاحية ذكرت في مقالنا وكانت سبباً لوجودك هنا:

  • تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت.
  • مثال على الفئة المستهدفة.
  • كيفية تحديد العملاء المستهدفين.
  • الفئة المستهدفة في التسويق الالكتروني.
  • الفئة المستهدفة للمشروع.
  • أنواع العملاء المستهدفين.
  • شرائح العملاء المستهدفين.
  • أهمية تحديد الفئة المستهدفة أثناء اتخاذ القرارات التسويقية.

قد يهمك: كيفية استخدام التسويق التابع لزيادة المبيعات

مثال على الفئة المستهدفة

تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت
تحديد الجمهور المستهدف للحملة التسويقية

ما معنى الفئة المستهدفة في التسويق الالكتروني؟ إنها جزء من العملاء يهتمون بما تقدمه من خدمات أو منتجات في حملاتك التسويقية. ولا بد للمسوق تركيز أنظاره وجهوده الترويجية للوصول إلى مثال على الفئة المستهدفة.

والجدير بالذكر أن كل نوع من المنتجات أو الخدمات له عملائها المستهدفين المحددين. وكمثال على الفئة المستهدفة: لنفترض أنك ترغب بتصميم تطبيق تعليمي يعمل على الأجهزة الذكية، وموجه لطلاب المدارس ما بين 8-14 سنوات، بذلك تكون الفئة المستهدفة في حملة التسويق لتطبيقك هي الأطفال الذين يتبعون للفئة العمرية ما بين 8-14 سنوات، ولديهم جهاز هاتف ذكي، بحيث يبدي ذويهم الاهتمام باستخدام هؤلاء الأطفال للتقنية كطريقة لتحفيزهم على التعليم من خلال التطبيقات التعليمية.

اقرأ أيضاً: كيفية تحليل بيانات التسويق الرقمي واستخدامها لتحسين استراتيجيات التسويق

كيفية تحديد العملاء المستهدفين

كيفية تحديد العلاء المستهدفين لمنتجي او خدمتي عبير الانترنت
كيفية تحديد العلاء المستهدفين

إذا كنت تخطط لبدء حملة تسويقية وترغب بحصد نتائج إيجابية ينبغي قبل كلّ شيء أن تحدد الشريحة المستهدفة من عملائك؛ ومعرفة كيفية تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت.

لأن استهدافك لكافة الشرائح والعملاء في حملاتك التسويقية سيعود عليك بالفشل الذريع. ولمعرفة كيفية تحديد العملاء المستهدفين، إليك فيما يلي أهم الخطوات التي تساعدك في ذلك:

  1. حدد الطبيعة السكانية لعملائك الذين توجه لهم المنتج أو الخدمة، وذلك من حيث العمر والجنس والدخل والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية، الخ..
  2. قم بإجراء عمليات بحث شاملة في السوق كي تتعرف على العملاء الذين يبحثون عن خدماتك، وحلول لمشاكلهم فيما تقدمه أنت، أو من خلال الاطلاع على جمهور منافسيك.
  3. يمكنك الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي وعمل الاستبيانات والأسئلة التي تساعدك في تحديد جمهورك بشكل أفضل.
  4. استفد من حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة كفيسبوك وانستغرام واكتشف الأشخاص الذين يتفاعلون معك باستمرار، وتعرف على الكثير من آرائهم وأفكارهم.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام التسويق بالمحتوى لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

الفئة المستهدفة في التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني أحد أنواع التسويق العصرية الناتجة عن التقدم والتطور التكنولوجي الحاصل بمختلف أنواعه؛ وفي التسويق الرقمي أو الالكتروني يعمل أصحاب ورواد الأعمال على تحسين نسب مبيعاتهم من خلال التسويق لخدماتهم ومنتجاتهم أو ما يقدمونه عبر شبكة الإنترنت الواسعة.

لكن إحدى أهم معايير النجاح في حملات التسويق الالكتروني تتمثل بمعرفة الفئة المستهدفة في التسويق الالكتروني، حيث أنه وفق لمصادر هامة في مجال التسويق الالكتروني فإن تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الإنترنت سيحقق لك نجاحاً باهراً وزيادة في عدد عملائك.

وإليك أهم طرق التعرف على الفئة المستهدفة وجذبها في التسويق الالكتروني:

  • حدد الفئات المستهدفة من ناحية الجنس والعمر والاحتياجات وأماكن تواجدهم لبناء قاعدة جمهورك المستهدف.
  • قم بعمل إعلانات مستهدفة ليصل الإعلان إلى جمهورك بشكل مباشر؛ وتساعدك مواقع التواصل الاجتماعي في ذلك.
  • استعن بإحدى شركات التسويق الملمة بظروف السوق، وذلك من أجل التسويق لمنتجاتك للجمهور المستهدف وتحقيق المزيد من المبيعات.
  • راقب ما يقوم به المنافسين لأنهم يستهدفون نفس فئة عملائك؛ ويمكنك الاستفادة من إجراءاتهم ونشاطاتهم من أجل ابتكار أدوات تجعلك تتفوق عليهم.
  • يمكن أن تستخدم التسويق بالعمولة كونه من أفضل طرق التسويق الالكتروني الذي يجذب الفئة المستهدفة.

قد يهمك قراءة: <strong>استراتيجيات التسويق على الانترنت الفعالة لجذب العملاء</strong><strong></strong>

الفئة المستهدفة للمشروع

اختيار الجمهور الصحيح لمنتجي
تحديد العملاء المستهدفين في سوق العمل

تعد عملية تحديد الفئة المستهدفة من القواعد الثابتة لنجاح اي مشروع تسويقي وذلك كي تستطيع الحصول على نتائج فعالة وتحقيق أهداف الشـركة.

وهذا يتطلب بالمقام الأول القيام بجمع معلومات تفصيلية عن الفئة المستهدفة للمشروع، حيث تعتبر عملية جمع المعلومات من أكبر المشاكل التي يواجهها أصحاب المشاريع وذلك سيؤثر بدوره على المبيعات وأرباح الشركة.

علاوة على ذلك فقد أثبتت معظم الدراسات البحثية المتعلقة بهذا المجال أن معظم أسباب فشل الشركات أو المشاريع الناشئة بنسبة تصل إلى 42% تكمن في عدم القدرة على تحديد الفئة المستهدفة بدقة.

وإليك بعض الأفكار التي تساعدك في معرفة كيفية تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الإنترنت، أو لمشروعك:

  • حدد الخصائص الجغرافية لجمهورك: أين يقيم معظم المستهدفين (هل تخاطب بلداً أو مكاناً محدداً).
  • حدد الخصائص الديموغرافية من خلال معرفة لأي فئة عمرية ستوجه خدمتك أو منتجك وجنس هذه الفئة العمرية، وهل هم ممن يملكون شهادة جامعية؟، وما أبرز المشاكل التي تعتقد أنها تواجه عملائك بحيث تقدم لهم حلولاً لها؛ وما هي أهدافهم أو حاجاتهم؟
  • حدد الخصائص النفسية، كالطريقة أو المنصات التي يفضلونها في التسوق، ومتى يتفاعلون معك.
  • مدى التفاعل: هل يتفاعلون بشكل جيد؟ أم أن حملتك التسويقية بحاجة إلى تطوير؟

يمكنك قراءة: أفضل الممارسات في التسويق عبر البريد الإلكتروني

أنواع العملاء المستهدفين

تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت في سوق العمل
تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت

العملاء المستهدفين هم العملاء الذين يريد العميل الوصول اليهم من خلال السبل التسويقية ومن خلال وسائل التسويق الالكتروني، وبدون تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت ستكون حملاتك التسويقية دون قيمة.

لذا لكي تنجح في استهداف العملاء الذين تهتم بهم عليك أن تقوم بدراسة العملاء المستهدفين جيدا والعمل على تحديد الفئة التي تريد أن تصل إليها من خلال السبل والوسائل التسويقية المتنوعة، وإليك أبرز أنواع العملاء المستهدفين المعروفة:

  • العملاء المثقفين: وهم من أخطر أنواع العملاء، حيث يتمثلون بالأشخاص الذين يحددون ماذا يريدون من المنتجات والسلع والخدمات. أيضاً يتمتعون بالقدر الكبير من الثقافة العالية ويبحثون عن حوائجهم بعناية ودقة عالية، مع مقارنة المنتجات والسلع والخدمات مع بعضها البعض من أجل تحديد المميزات التي تتواجد في تلك المنتجات عن غيرها.
  • العملاء الحساسين: وهم من النوع الأكثر سهولة في الاستهداف، لأن هؤلاء الأشخاص تقودهم عاطفتهم وحساسيتهم إلى الشراء على الفور، ويستخدم المسوقون معهم أسلوب العاطفة لاستهداف مشاعرهم وحثهم على الثقة وشراء المنتج.

قد تهتم: “التسويق الرقمي: كيفية استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في التسويق للشركات الناشئة”.

شرائح العملاء المستهدفين

تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت
تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت

تعرف عملية تقسيم العملاء بأنها عملية يتم فيها تقسيم عملائك إلى مجموعات وفقاً لسمات معينة كالشخصية، الاهتمامات، العمر، مستوى الدخل وغيرها.

لذلك يمكنك تقسيم عملائك المستهدفين لشرائح معينة وفقاً للكثير من الخصائص حيث تتمثل فيما يلي شرائح العملاء المستهدفين وفقاً للكثير من المعايير:

  1. تحديد المشكلة: يمكنك تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت، من خلال تحديد المشاكل التي تعاني منها أو المتطلبات التي تبحث عنها مجموعتك المستهدفة.
  2. الموقع الجغرافي: ما هي البلد أو المنطقة التي تقع فيها مجموعتك المستهدفة والتي يمكنك تسويق خدماتك فيها.
  3. الفئة العمرية: ما الفئة العمرية التي سيكون منتجك أو خدمتك موجهاً لها بالتحديد.
  4. الجنس: حدد هل خدماتك أو منتجاتك موجهة للرجال أو للنساء أو لكليهما.
  5. الحالة الاجتماعية: توجد بعض الخدمات أو المنتجات غير صالحة لكافة الحالات الاجتماعية.
  6. اللغة: ما اللغة الشائعة والمستخدمة في المنطقة التي ستقوم باستهدافها في إعلاناتك.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن استخدام التكنولوجيا لزيادة المبيعات

أهمية تحديد الفئة المستهدفة أثناء اتخاذ القرارات التسويقية

تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت
تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت

يعرف الجمهور المستهدف أو الفئة المستهدفة بكونها مجموعة من الأشخاص المعينين، والذي تستهدفهم علامتك التجارية، وقد يكون هؤلاء الأشخاص قد حقيقيين (جمهور مستهدف) أو اعتباريين (شركات).

والجدير بالذكر أنه يتم تحديد هذا الجمهور وفق عدة سمات ديموغرافية كالسن، التعليم، الحالة الإجتماعية، الاهتمامات، المستوى المادي، والسلوك والدخل وغير ذلك.

أما فيما يتعلق في أهمية تحديد الفئة المستهدفة أثناء اتخاذ القرارات التسويقية، فإن عملية تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت ستعود لك بالكثير من الفوائد أهمها:

  • معرفتك بجمهورك المستهدَف وطبيعته تساعدك على اتخاذ القرارات التسويقية الصحيحة.
  • معرفة الفئة المستهدفة من عملائك والسوق المستهدف في حملاتك يقلل من المخاطر المحتملة لدخول سوق جديدة أو طرح منتج جديد.
  • تحديد الشرائح المستهدفة يعمل على تمكين الشركة من الحفاظ على الزبائن الحاليين وضمان استمراريتهم في شراء منتجاتها.
  • ستتمكن من خلال التعرف على الفئة المستهدفة في حملاتك التسويقية من معرفة خصائص الزبون المستهدف وحاجاته ورغباته وطريقة تفكيره؛ لأنك في حال استطعت معرفة طريقة تفكير العميل ستكون قادر على إقناعه بمنتجاتك ومن ثم بيعها له.
  • تتمثل أهمية تحديد الفئة المستهدفة في حملات التسويق الالكتروني في تحقيق الشركة لعمليات بيع منتجاتها وتوجيه خدماتها وجهودها التسويقية إلى تلك الفئة المحددة من العملاء. كما يتم تيسير وتسهيل اتخاذ القرار التسويقي، حيث يمكن للمسوقين الوصول لفئة من العملاء أكثر كفاءة وجدية

كلمات مفتاحية ذكرت في مقالنا وكانت سبباً لوجودك هنا:

  • تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت.
  • مثال على الفئة المستهدفة.
  • كيفية تحديد العملاء المستهدفين.
  • الفئة المستهدفة في التسويق الالكتروني.
  • الفئة المستهدفة للمشروع.
  • أنواع العملاء المستهدفين.
  • شرائح العملاء المستهدفين.
  • أهمية تحديد الفئة المستهدفة أثناء اتخاذ القرارات التسويقية.

هذه كانت جميع المعلومات الهامة وأبرزها حول كيفية تحديد العملاء المستهدفين الصحيحين لحملاتك التسويقية عبر الانترنت؛ فقد تعرفنا على أبرز الطرق التي يمكننا تطبيقها لتحديد الشريحة المستهدفة من الجمهور والتي يمكننا توجيه حملاتنا الإعلانية إليها، لتحقيق نتائج فعالة، وتعزيز المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أساعد المؤسسات الناشئة على تحقيق نجاح أكبر عن طريق تطوير استراتيجيات تسويقية خاصة بهم وتعزيز انتشارهم في السوق. نحن ندعمك في تحويل رؤيتك إلى واقع ملموس، وضمان نجاح شركتك واستمراريتها على المدى الطويل

Close